أصبح الابتكار، الذي يعتبر أكثر من مجرد اختيار، عنصرا حيويا لتنفيذ هذه التحولات وإنشاء قدرة تنافسية تحترم كوكبنا. تهدف استراتيجية الابتكار للمجموعة إلى دعم هدفين رئيسيين: الأداء الاقتصادي والتنمية الإقليمية

الأداء الاقتصادي

تتمحور استراتيجيتنا للابتكار حول ثلاث قطاعات رئيسية: الميناء والخدمات، والصناعة، والخدمات اللوجستية.

image_axe

الموانئ والخدمات

تسريع التحول الرقمي لنظامنا البيئي، وتعزيز عرض الخدمات لشركاتنا التابعة واكتساب القدرة التنافسية

image_axe

الصناعة

تشكيل خزان المهارات والتقنيات اللازمة للعبور إلى مستوى جديد من التصنيع في المغرب ” Made In Morocco ” يهدف إلى جعل وجهة المغرب أكثر جاذبية

image_axe

الخدمات اللوجستية

إنشاء ممر لوجستي يمثل قوة دافعة وموصلًا أساسيًا للموانئ والأنشطة الصناعية كما يتم دعم هذه القطاعات من خلال العديد من الموضوعات التطبيقية الشاملة مثل الطاقات الخضراء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

الأداء الإقليمي

يتمثل الهدف الثاني في التنمية الإقليمية، وهو جزء لا يتجزأ من صلاحيات طنجة المتوسط ومحور رئيسي لاستراتيجيتنا للمسؤولية الاجتماعية للشركات. وقد أصبح الابتكار وسيلة لخلق فرص العمل على المستوى المحلي، مما يساهم في نمو المناطق النائية للمجموعة. في هذا السياق تم إطلاق مشروعين رئيسيين في عام 2021.

icon-play

إطلاق الثانوية LYMED

في سنة 2021، أطلقت مجموعة طنجة المتوسط الثانوية LYMED التي استقبلت في شتنبر من  نفس السنة فصلها الأول من الطلاب في شعبة MPSI  (الرياضيات والفيزياء والعلوم الهندسية) للأقسام التحضيرية العلمية لمدارس الهندسة. ويضم هذا الجيل، المؤلف من فصلين دراسيين، 36 ٪ من الطلاب من المنطقة الشمالية وأكثر من 30 ٪ من الطلاب من خلفية اجتماعية محرومة.

إطلاق 1337 MED

تدعم مجموعة طنجة المتوسط  إنشاء “1337 MED”، فرع المدرسة 1337 MED الثالث، بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) والمدرسة 42. هذه المدرسة هي جزء من شبكة كبيرة من مدارس البرمجة والترميز الحاسوبية التطلعية التي تهدف إلى تدريب الأجيال القادمة من مهندسي المعلوماتية، ولها فروع في جميع أنحاء العالم. تقدم المدرسة 1337 تدريباً مجانياً في مجال تطوير الحاسوب والبرمجة للجميع، بغض النظر عن المؤهلات أو المعرفة بالحاسوب، وهي مفتوحة على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.