تقبع الطاقة في صميم استراتيجية التنمية المستدامة لمجموعة طنجة المتوسط

وتلتزم مجموعة طنجة المتوسط بالاستراتيجية الوطنية للحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتساهم في الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، بما يتماشى مع الجهود الوطنية والدولية لمواجهة حالة الطوارئ المناخية. ولدعم هذا النهج، حددت مجموعة طنجة المتوسط استراتيجية للطاقة تهدف إلى تحقيق صفر كربون بنسبة 100 ٪ بحلول عام 2030 من خلال تنفيذ 4 محاور استراتيجية ورافعتين لتسريع الانتقال الطاقي.

4 محاور للتدخل

  • توفير كهرباء خضراء لجميع مستخدمي النظام البيئي طنجة المتوسط.
  • كفاءة الطاقة، للتحكم في الطلب على الطاقة وتحسين استهلاك الطاقة في محيط طنجة المتوسط.
  • الانتقال إلى التنقل المستدام، من خلال التنقل في ميناء طنجة المتوسط باستعمال مركبات الخدمة الكهربائية بنسبة 100 ٪ وإنشاء بنية تحتية مكيفة لدعم الانتقال إلى الهيدروجين الأخضر.
  • إنشاء نظام بيئي يفضي إلى اقتصاد دائري، مما يسمح بتثمين النفايات ومياه الصرف الصحي وتحسينها مع الحفاظ على البيئة.

رافعتين للتسريع

  • تسريع الانتقال الطاقي للنظام البيئي طنجة المتوسط، من خلال تنفيذ خبرة متكاملة وحلول مبتكرة مع الصناعيين طنجة المتوسط والشركاء.
  • دعم الابتكار، من خلال التجريب والبحث عن حلول جديدة للطاقة النظيفة

محاور للتدخل

image_axe

إمدادات طاقة بدون كربون

لتحقيق الحياد الكربوني، تلتزم طنجة المتوسط بإنتاج الكهرباء من الموارد المتجددة، من خلال تطوير محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المحلية في الميناء والمناطق الصناعية. وفي هذا السياق، بدأت طنجة المتوسط بالفعل عملية انتقال الطاقة لمبانيها، مع إنتاج الطاقة الكهروضوئية على الأسطح (TMPC وغيرها) بسعة إجمالية تبلغ 1,9 ميجاوات.

image_axe

كفاءة طاقية

كما تلتزم طنجة المتوسط بخفض استهلاك الطاقة في مركب الموانئ الصناعية، ونتيجة لذلك، انخفض استهلاك الإضاءة العامة للمجموعة بنسبة 55 ٪ بفضل الاستخدام الواسع النطاق لإضاءة LED في الميناء وفي مناطق الأعمال. وبالتالي تخطط شركة Tanger Med Utilities لتمويل وبناء وإدارة الحدائق الكهروضوئية نيابة عن عملائها بطاقة إجمالية تبلغ 11 ميجاوات كمرحلة أولى من المشروع.

image_axe

تنقل مستدام

تلتزم مجموعة طنجة المتوسط باتخاذ إجراءات لصالح التنقل المستدام من أجل مواجهة التحديات البيئية الجديدة من حيث الطاقات المتجددة. في عام 2021، دمج مجمع ميناء طنجة المتوسط 5 سيارات كهربائية من طراز رينو زوي في أسطوله مع هدف الحصول على أسطول من سيارات الخدمة الكهربائية بنسبة 100 ٪ بحلول عام 2023.

image_axe

الاقتصاد الدائري

الاقتصاد الدائري بدوره ذو أهمية كبيرة في جميع أنحاء النظام البيئي، من خلال تنفيذ استراتيجية الإدارة الجماعية للنفايات في المناطق الصناعية ومجمع ميناء طنجة المتوسط والإدارة المسؤولة بيئيا للمياه. وكجزء من ذلك، عالجت TMU أكثر من 2000 طن من النفايات في مجمع ميناء طنجة المتوسط و 355 طنًا من نفايات السفن في عام 2021.